طالب علوم الإعلام و الإتصال

الصحافة المطبوعة و الإلكترونية، مذكرات تخرج و دراسات و أبحاث.

قسم الأخبار

آخر الأخبار

قسم الأخبار
جاري التحميل ...

عناصر عملية الاتصال

عناصر عملية الاتصال
تعتمد أى عملية للاتصال على عدد من العناصر الفاعلة فى إحداثها وتتحكم فى مدى نجاحها أو عدم نجاحها فى تحقيق أهدافها أو الغرض منها .
والعناصر هى :
1 - المرسل Sender
ويطلق علية المصدر أو القائم بالاتصال وهو الشخص أو الجهة التى تقوم بإنتاج وإعداد رسالة ما إلى جمهور مستهدف (محدد) ، وذلك من خلال وسيلة اتصالية.
وينبغى أن تتوفر فى المرسل عدة مهارات حتى يكون قادرآ على صياغة أفكاره حتى تناسب جمهوره وتؤدى إلى تحقيق أهدافه من الرسالة الاتصالية.
2 - الرسالة Message
وهى المحتوى أو المضمون الذى يريد المرسل نقله وتوصيله إلى المتلقى ، ويتم اختيارها بصورة منظمة لتكون قادرة على نقل المعنى المحدد الذى يقصدة تمامآ المرسل.
3 - القناة - أو - الوسيلة Channel
ويقصد بها وسيلة الاتصال التى تنقل الرسلة وتوصلها للجمهور ، مثل الجرائد والإذاعة والتليفزيون والإنترنت (فى حالة الاتصال الجماهيرى Mass Communication).
4 - المتلقى - أو المستقبل Receiver
وهو هدف الرسالة وغايتها ، فالمتلقى هو الذى تصله الرسالة فيعمل على تفسيرها ومحاولة فهم معناها .
5 - التشويش Nosie
تتعرض عمليات الاتصال لعوائق تحد من وصول الرسالة إلى المتلقين بالصورة التى يريدها المرسل وتمثل تلك العوائق وسائل للتشويش تعترض نجاح عمليات الاتصال .
والتشويش نوعان :
أ- تشويش ميكانيكى - وهو تشويش ينتج من الوسيلة ذاتها التى تنقل الرسالة ، مثل - عدم ظهور حروف الطباعة أو زيادة كمية الحبر فى الصحف ، مما يؤدى إلى عدم ظهور بعض الكلمات .
أو حدوث تداخلات صوتية تؤدى إلى عدم وضوح الصوت فى الراديو والتليفزيون ، مما يؤثر بدوره على المتلقى وعلى إدراكة للرسالة كاملة.
ب- تشويش دلالى - وينتج على عدم قدرة الجمهور على تفسير الرسالة تفسيرآ صحيحآ ، بحيث يفهمها بطريقة خاطئة وبغير ما يقصدها المرسل .
والكتابة السابقة باللون الأزرق الغامق على خلفية سوداء تعتبر تشويش ميكانيكى ، فقد لا تظهر بعض الحروف .
وما يلى قد يؤدى للتشويش الدلالى :
- استخدام المرسل لمفردات يصعب على المتلقى فهمها أو يفهمها بطريقة خاطئة.
- احتواء الرسالة على موضوعات وأفكار فوق مستوى فهم المتلقى.
- عدم وضوح هدف المرسل من الرسالة بشكل كاف.
- دخول عوامل تشتت انتباه المتلقى وتقلل تركيزه أثناء تلقى المعلومات ، ف مبالغة المذيعة فى المكياج والاكسسوارات قد يشتت انتباة المتلقى.
6 - السياق Context
ويقصد به البيئة أو الظروف التى تتم فيها عملية الاتصال ، فقد تختلف آراءنا تجاة موضوع معين مع اختلاف الشخص المشارك فى الموضوع ، وتتمثل البيئة الاتصالية فى المكان والزمان والمشاركين فى الموقف الاتصالى.
7 - التأثير Effect
- تسعى كل عمليات بلا استثناء إلى إحداث تأثير ما على الجمهور المتلقى ، ولذلك فتعدد الرسائل الاتصالية وتكرارها وتعديلها سواء فى الشكل أو المضمون هو الحل الأمثل لتحقيق التأثير المطلوب .
8 - رجع الصدى Feedback
وهو رد فعل الجمهور المتلقى نتيجة لاستقبالة للرسالة ، ورجع الصدى هو اتصال مرتد يعبر عن مدى فهم المستقبل للرسالة واستيعابة لها ، ومدى نجاح المرسل فى تحقيق أهدافه.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مرات المشاهدة هذا الشهر

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

طالب علوم الإعلام و الإتصال