عناصر عملية الاتصال
تعتمد أى عملية للاتصال على عدد من العناصر الفاعلة فى إحداثها وتتحكم فى مدى نجاحها أو عدم نجاحها فى تحقيق أهدافها أو الغرض منها .
والعناصر هى :
1 - المرسل Sender
ويطلق علية المصدر أو القائم بالاتصال وهو الشخص أو الجهة التى تقوم بإنتاج وإعداد رسالة ما إلى جمهور مستهدف (محدد) ، وذلك من خلال وسيلة اتصالية.
وينبغى أن تتوفر فى المرسل عدة مهارات حتى يكون قادرآ على صياغة أفكاره حتى تناسب جمهوره وتؤدى إلى تحقيق أهدافه من الرسالة الاتصالية.
2 - الرسالة Message
وهى المحتوى أو المضمون الذى يريد المرسل نقله وتوصيله إلى المتلقى ، ويتم اختيارها بصورة منظمة لتكون قادرة على نقل المعنى المحدد الذى يقصدة تمامآ المرسل.
3 - القناة - أو - الوسيلة Channel
ويقصد بها وسيلة الاتصال التى تنقل الرسلة وتوصلها للجمهور ، مثل الجرائد والإذاعة والتليفزيون والإنترنت (فى حالة الاتصال الجماهيرى Mass Communication).
4 - المتلقى - أو المستقبل Receiver
وهو هدف الرسالة وغايتها ، فالمتلقى هو الذى تصله الرسالة فيعمل على تفسيرها ومحاولة فهم معناها .
5 - التشويش Nosie
تتعرض عمليات الاتصال لعوائق تحد من وصول الرسالة إلى المتلقين بالصورة التى يريدها المرسل وتمثل تلك العوائق وسائل للتشويش تعترض نجاح عمليات الاتصال .
والتشويش نوعان :
أ- تشويش ميكانيكى - وهو تشويش ينتج من الوسيلة ذاتها التى تنقل الرسالة ، مثل - عدم ظهور حروف الطباعة أو زيادة كمية الحبر فى الصحف ، مما يؤدى إلى عدم ظهور بعض الكلمات .
أو حدوث تداخلات صوتية تؤدى إلى عدم وضوح الصوت فى الراديو والتليفزيون ، مما يؤثر بدوره على المتلقى وعلى إدراكة للرسالة كاملة.
ب- تشويش دلالى - وينتج على عدم قدرة الجمهور على تفسير الرسالة تفسيرآ صحيحآ ، بحيث يفهمها بطريقة خاطئة وبغير ما يقصدها المرسل .
والكتابة السابقة باللون الأزرق الغامق على خلفية سوداء تعتبر تشويش ميكانيكى ، فقد لا تظهر بعض الحروف .
وما يلى قد يؤدى للتشويش الدلالى :
- استخدام المرسل لمفردات يصعب على المتلقى فهمها أو يفهمها بطريقة خاطئة.
- احتواء الرسالة على موضوعات وأفكار فوق مستوى فهم المتلقى.
- عدم وضوح هدف المرسل من الرسالة بشكل كاف.
- دخول عوامل تشتت انتباه المتلقى وتقلل تركيزه أثناء تلقى المعلومات ، ف مبالغة المذيعة فى المكياج والاكسسوارات قد يشتت انتباة المتلقى.
6 - السياق Context
ويقصد به البيئة أو الظروف التى تتم فيها عملية الاتصال ، فقد تختلف آراءنا تجاة موضوع معين مع اختلاف الشخص المشارك فى الموضوع ، وتتمثل البيئة الاتصالية فى المكان والزمان والمشاركين فى الموقف الاتصالى.
7 - التأثير Effect
- تسعى كل عمليات بلا استثناء إلى إحداث تأثير ما على الجمهور المتلقى ، ولذلك فتعدد الرسائل الاتصالية وتكرارها وتعديلها سواء فى الشكل أو المضمون هو الحل الأمثل لتحقيق التأثير المطلوب .
8 - رجع الصدى Feedback
وهو رد فعل الجمهور المتلقى نتيجة لاستقبالة للرسالة ، ورجع الصدى هو اتصال مرتد يعبر عن مدى فهم المستقبل للرسالة واستيعابة لها ، ومدى نجاح المرسل فى تحقيق أهدافه.
تعتمد أى عملية للاتصال على عدد من العناصر الفاعلة فى إحداثها وتتحكم فى مدى نجاحها أو عدم نجاحها فى تحقيق أهدافها أو الغرض منها .
والعناصر هى :
1 - المرسل Sender
ويطلق علية المصدر أو القائم بالاتصال وهو الشخص أو الجهة التى تقوم بإنتاج وإعداد رسالة ما إلى جمهور مستهدف (محدد) ، وذلك من خلال وسيلة اتصالية.
وينبغى أن تتوفر فى المرسل عدة مهارات حتى يكون قادرآ على صياغة أفكاره حتى تناسب جمهوره وتؤدى إلى تحقيق أهدافه من الرسالة الاتصالية.
2 - الرسالة Message
وهى المحتوى أو المضمون الذى يريد المرسل نقله وتوصيله إلى المتلقى ، ويتم اختيارها بصورة منظمة لتكون قادرة على نقل المعنى المحدد الذى يقصدة تمامآ المرسل.
3 - القناة - أو - الوسيلة Channel
ويقصد بها وسيلة الاتصال التى تنقل الرسلة وتوصلها للجمهور ، مثل الجرائد والإذاعة والتليفزيون والإنترنت (فى حالة الاتصال الجماهيرى Mass Communication).
4 - المتلقى - أو المستقبل Receiver
وهو هدف الرسالة وغايتها ، فالمتلقى هو الذى تصله الرسالة فيعمل على تفسيرها ومحاولة فهم معناها .
5 - التشويش Nosie
تتعرض عمليات الاتصال لعوائق تحد من وصول الرسالة إلى المتلقين بالصورة التى يريدها المرسل وتمثل تلك العوائق وسائل للتشويش تعترض نجاح عمليات الاتصال .
والتشويش نوعان :
أ- تشويش ميكانيكى - وهو تشويش ينتج من الوسيلة ذاتها التى تنقل الرسالة ، مثل - عدم ظهور حروف الطباعة أو زيادة كمية الحبر فى الصحف ، مما يؤدى إلى عدم ظهور بعض الكلمات .
أو حدوث تداخلات صوتية تؤدى إلى عدم وضوح الصوت فى الراديو والتليفزيون ، مما يؤثر بدوره على المتلقى وعلى إدراكة للرسالة كاملة.
ب- تشويش دلالى - وينتج على عدم قدرة الجمهور على تفسير الرسالة تفسيرآ صحيحآ ، بحيث يفهمها بطريقة خاطئة وبغير ما يقصدها المرسل .
والكتابة السابقة باللون الأزرق الغامق على خلفية سوداء تعتبر تشويش ميكانيكى ، فقد لا تظهر بعض الحروف .
وما يلى قد يؤدى للتشويش الدلالى :
- استخدام المرسل لمفردات يصعب على المتلقى فهمها أو يفهمها بطريقة خاطئة.
- احتواء الرسالة على موضوعات وأفكار فوق مستوى فهم المتلقى.
- عدم وضوح هدف المرسل من الرسالة بشكل كاف.
- دخول عوامل تشتت انتباه المتلقى وتقلل تركيزه أثناء تلقى المعلومات ، ف مبالغة المذيعة فى المكياج والاكسسوارات قد يشتت انتباة المتلقى.
6 - السياق Context
ويقصد به البيئة أو الظروف التى تتم فيها عملية الاتصال ، فقد تختلف آراءنا تجاة موضوع معين مع اختلاف الشخص المشارك فى الموضوع ، وتتمثل البيئة الاتصالية فى المكان والزمان والمشاركين فى الموقف الاتصالى.
7 - التأثير Effect
- تسعى كل عمليات بلا استثناء إلى إحداث تأثير ما على الجمهور المتلقى ، ولذلك فتعدد الرسائل الاتصالية وتكرارها وتعديلها سواء فى الشكل أو المضمون هو الحل الأمثل لتحقيق التأثير المطلوب .
8 - رجع الصدى Feedback
وهو رد فعل الجمهور المتلقى نتيجة لاستقبالة للرسالة ، ورجع الصدى هو اتصال مرتد يعبر عن مدى فهم المستقبل للرسالة واستيعابة لها ، ومدى نجاح المرسل فى تحقيق أهدافه.